• الأحد 21 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر04:32 م
بحث متقدم

وزير التموين يستفز المصريين برقم 3

الحياة السياسية

خلو مقعد "على مصيلحى" بمجلس النواب
خلو مقعد "على مصيلحى" بمجلس النواب

رباب الشاذلى

تقليل حصة الخبز لـ3.. وتركيز السلع التموينية على 3 سلع أساسية مدعمة

رغم أن وزير التموين علي مصيلحي، أكد مرارًا وتكرارًا، عدم المساس بقوت الشعب من خبز وتموين، إلا أن التصريحات الأخيرة جاءت عكس ذلك، حيث أصدر مصيلحي عددًا من القرارات التي تعجل بثورة غلابة تشبه ثورة السبعينيات، والتي حدثت في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

"القضاء على الأزمات المتكررة كالسكر، منع تهريب البضائع بالسوق السوداء، توفير دولارات استيراد بعض السلع الترفيهية، إحكام الرقابة على منافذ السلع".. أسباب جعلت وزير التموين والتجارة الداخلية، يسارع في هدم منظومة الـ56 سلعة على بطاقة التموين والعودة إلى منظومة ربط المواطنين بـ3 سلع فقط على الدعم، حيث سيتم صرف "واحد كيلو سكر + عبوة زيت 800 مملي + واحد كيلو أرز"، في حدود قيمة الدعم المقدم للمواطن بواقع 21 جنيهًا.

 وسيتم توفير الاعتمادات المالية المخصصة من وزارة المالية لاستيراد القمح والزيت فقط بدلًا من استنزافها بالسلع الترفيهية، ويصل دعم السلع التموينية في موازنة العام المالي الجاري 2016-2017 إلى 53 مليار جنيه؛ نتيجة لزيادة دعم المواطن على بطاقات التموين لـ21 جنيهًا بدلًا من 18 جنيهًا.

كانت وزارة التموين قررت في يناير 2015، زيادة عدد السلع التموينية المضافة إلى مقررات بطاقات السلع الغذائية المدعمة للمواطنين إلى 56 سلعة.

وتنص المادة الأولى من القرار الوزاري، على أن تقوم مديريات التموين بمتابعة فروع الجملة للتأكد من توفير السلع التموينية التي يتم توزيعها على المواطنين حاملي البطاقات التموينية؛ طبقًا لعدد المستفيدين من البطاقات بكل محافظة بواقع "1 كيلو سكر و1 كيلو أرز وزجاجة زيت عبوة 800 جرام" لكل فرد من أفراد البطاقة.

وسيبدأ المستفيد من دعم السلع التموينية، صرف الكيلوجرام من السكر وعبوة الزيت والكيلوجرام من الأرز لكل فرد مقيد، اعتبارًا من مطلع إبريل المقبل، ويستفيد حاليًا 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموينية في مصر، وفق أرقام وزارة التموين.

 من جانبه قال يحيي كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بالجيزة، إن الهدف هو إحكام السيطرة على منظومة التوزيع عبر تتبع السلعة من المنفذ إلى محال البقالة، مشيرًا إلى أن قواعد منظومة الربح تمنع بعض ضعاف النفوس من تسريب الدعم إلى السوق السوداء؛ خاصة أن هناك عدة نماذج تم اكتشافها خلال أزمة السكر الماضية.

 وأضاف كاسب لـ"المصريون"، أن الهدف من العودة لمنظومة ربط السلع على بطاقات التموين منع الاختناقات والأزمات التي حدثت على مدار الأشهر السبعة الماضية من اختفاء السكر والزيت في عدد من المحافظات.

 وأشار إلى أن الوزارة لجأت لتوفير بديل لبعض السلع الغذائية من السوق المحلية؛ بدلًا من استيرادها كالعزوف عن طرح مناقصات لاستيراد الأرز الهندي والاتفاق مع الشركات على توريد 200 طن شهريًا من كل مضرب.

وأوضح أن ربط التموين بـ3 سلع رئيسية يساهم في توصيل الدعم إلى مستحقيه، خاصة وأن منظومة الـ 56 سلعة الماضية كانت هناك شكاوى من المواطنين بأنهم لا يحصلون على مستحقاتهم من الدعم إلا بسلع ترفيهية.

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • مغرب

    05:22 م
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:22

  • عشاء

    18:52

من الى