• الأربعاء 22 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر05:57 ص
بحث متقدم

ما الذي يؤثر على أسعار النفط؟

مال وأعمال

أسعار النفط
أسعار النفط

المصريون

يعتبر البترول من أهم المواد الخام الموجودة على كوكب الأرض، ولذلك يطُلق عليه الذهب الأسود، فهو يعد مصدر أساسي من مصادر الدخل القومي للكثير من بلال العالم، فهناك العديد من الدول التي تعتمد عليه اعتماد كامل في مصادر الدخل بالنسبة لها، ويشهد التاريخ أن هناك بلاد شاهدة نهضة كبيرة بسبب وجود هذا الخام الثمين في أرضها، كما تعرضت بعضها للعديد من الحروب من قِبل دول أخرى طمعاً في الاستحواذ على ما تحتويه أرضها منه، وهناك من واجهة مشاكل وانهيار لاقتصادها القومي بسبب انخفاض أسعار البترول الذي كان له تأثير كبير عليها.

أهمية النفط

وتكمن أهمية هذا الخام في كلاً من عمليات التنقيب التي تعتبر البداية، مروراً بالتكرير والاستخراج، ووصولاً إلى النقل وعمليات التسويق للمنتجات التي يتم تكريرها واستخراجه منه، هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر هو المادة الخام لعدد كبير من المنتجات الكيميائية منها المبيدات والأسمدة والأدوية واللدائن والمذيبات، ولاسيما أنه أنه يمثل المنتجات النفطية التي تعد ذات قيمة مرتفعة التي تتمثل في وقود السيارات سواء كانت على هيئة بنزين أو زيت الوقود.

وهناك أهمية أخرى للنفط تعتبر هي الأهم بين ل ما سبق، وهي أنه يعد المسؤول الأول عن استهلاك العالم للطاقة، وقد بينت لنا بعض الإحصائيات التي تمت في عام 2015 أن جميع دول العالم تستهلك حوالي 30 مليار برميل من البترول كل عام.

وإن كنا نتحدث عن أهمية النفط، فلا يمكننا أن ننسى أنه من أكثر الأشياء التي تؤثرعلى كلاً من البورصة العالمية والصناعة والتجارة العالمية، حيث تغيير سعر يؤثر على هذه الأشياء، فقد ترى أنه هناك اقتصاد دولة كامل ينهار بسبب انخفاض مفاجيء في سعره الذي يكون نتيجة للعديد من الأحداث المختلفة مثل الحروب والثورات أو لقلة كمية الخام أو قد يكون بسبب أحد القرارات مثل قرار الأوبك الأخير الذي كان يفيد بتقليل إنتاج النفط لمعظم دول العالم.

ما الذي يؤثر على أسعار النفط؟

وللإجابة على سؤال ما الذي يؤثر على أسعار النفط، يجب أن تعرف أن أسعار النفط واحدة من المؤشرات الاقتصادية العالمية المهمة التي تنفق الحكومات والشركات الكبرى الكثير من الوقت والمال من أجل التنبؤ ومعرفة الإتجاه الذي تأخذه أسعار هذا الخام، ومن المعروف أنه هناك الكثير من العوامل المختلفة التي لها تأثير كبير على أسعار النفط منها:


?      الأزمات

تعتبر الأزمات باختلاف أنواعها من أهم وأول وأكثر الأشياء التي يكون لها تأثير على سعر البترول، فهناك الأزمات الاقتصادية التي تترك تأثيراً سلبياً على اقتصاد الدول، مما تتسبب في زيادة القيمة المديونية بشكل ضخم، بالإضافة إلى قلة الطلب على النفط مع ارتفاع أو انخفاض سعره، وهذا مما يجعل الدول التي تتعرض لمثل هذه الأزمات إلى زيادة سعر البرميل محاولة منها سدّ العجز الذي حدث باقتصادها المحلي ولعمل موازنة بين السعر المحلي والعالمي.
وهناك أيضاً الأزمات السياسية التي تصيب دولة واحدة أو اتحاد ما، وهذه تكون نتيجة لحدوث بعض الحروب الأهلية بين طوائف الشعب أو لحدوث إنقلاب على النظام الحاكم في البلاد، وهذا من الطبيعي أن يكون له تأثير كبير على سعر النفط، وقد تتأثر به بعض الدول الأخرى وبالأخص إن كانت الدولة التي حدثت بها هذه الأزمة من أكبر منتجي النفط في العالم، ويكون نتيجة لهذا أن كلاً من سعر البترول والطلب عليه من قِبل الدول يزيد.

?      العرض والطلب
يعتبر النفط مثل كل السلع الأخرى، فهو يتأثر بشكل كبير حسب كمية العرض والطلب عليه، فإذا زاد الطلب عليه يرتفع سعره فوراً، وإذا زاد العرض عليه يتراجع سعره.
ومن الجدير بالذكر أنه كلما قل السعر، تقلّ أيضاً الاستثمارات التجارية التي ترتبط به مثل الصناعات المختلفة التي تعتمد بشكل أساسي على مشتقاته و عملية استيراده، وكل هذا من الطبيعي أن يكون له تأثيره على أسعاره في الأسواق الاقتصادية الكبرى والعالمية.

?      منظمة الأوبك
تعتبر منظمة الأوبك من أكثر الأشياء التي لها تأثيراً كبيراً على أسعار البترول في الأسواق العالمية، فهي لديها القدرة الكاملة على التحكم بأسعار الذهب الأسود من خلال عمل تعديل على معدلات الإنتاج.
ولمن لا يعرف الأوبك، هي منظمة تتكون من 13 دولة منتجة للنفط وهي تستحوذ على النسبة الأكبر في إمدادها للعالم بالنفط التي تصل إلى حوالي 40%.

?      أسباب أخرى
وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي لها أيضاً تأثير كبير على سعر البترول منها مصادر الطاقة البديلة التي أصبحت الآن تحل محل النفط في الاستخدام، وأكبر مثال على ذلك اختراع السيارات التي تسير بالطاقة الكهربائية.
كما أن تكلفة الإنتاج أيضاً عامل مؤثر في هذا الشأن، حيث أن تكلفة إستخراج البترول في الدول الأوروبية مثل أمريكا وكندا أغلى بكثير عن تكلفة استخراجه في الشرق الأوسط.
هذا ولاسيما الدولار الذي يعتبر من أهم العوامل التي لها تتحكم في سعر النفط، وذلك يرجع إلى أنه هذا الخام يتم تسعيره بالدولار، كما أن شرائه وبيعه يتم به.
كل هذه الأشياء تعتبر من أهم الأسباب التي تؤثر على أسعار النفط بشكل كبير فمنها ما يرفع من سعره وأخرى تقلل منه بدرجة كبيرة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:03 م
  • فجر

    04:01

  • شروق

    05:30

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    18:35

  • عشاء

    20:05

من الى