• السبت 23 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر11:43 م
بحث متقدم
تقرير إنجليزي:

عقب "عفرين".. سوريا تتوحد ضد تركيا

عرب وعالم

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" الصادر بالإنجليزية، عن ملامح اتفاق يظهر في الأفق بين الفصائل السورية المتناحرة، ضد العملية العسكرية التركية الأخيرة في عفرين، والتي أطلق عليها "غصن الزيتون"، لافتًا إلى أن وحدات حماية الشعب التركي وقوات النظام السوري قد تقرر تنحية مشاكلهم الداخلية جانبًا والالتفات إلى تركيا.

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها، أن وحدات حماية الشعب الكردية ستسمح لقوات النظام السوري بدخول مدينة عفرين الشمالية، اليوم الاثنين، بعد شهر من قيام تركيا بعملية عسكرية للسيطرة على منطقة الأغلبية الكردية في ريف شمال حلب، على حد قولهم .

وقال مسئول في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني لـ"الشرق الأوسط": "ستنشئ قوات النظام قاعدة عسكرية في عفرين يمكن أن تتوجه إلى المناطق الحدودية مع تركيا".

وتابع: "أن الجانبين قررا التغلب على نزاعهما، وبدلا من ذلك يواجهان العدوان التركي".

وبحسب مسئول مجهول الهوية، فإن خلافاتهما منعت قوات النظام من دخول "عفرين" قبل شهر، على الرغم من أن القوات الكردية دعت مرارا قوات بشار الأسد للدفاع عن السيادة السورية.

وظهرت النزاعات عندما طلبت القوات السورية إحياء المؤسسات الرسمية السورية، التي تديرها حاليا اللجان المدنية الكردية، كشرط للتدخل العسكري في عفرين.

وطلب الأكراد في المقابل من قوات النظام تقييد وجودهم على الحدود مع تركيا لمنع القوات المدعومة من أنقرة من السيطرة على عفرين.

وقال المصدر ذاته أن "الطرفين وجدا حلا يسمح بدخول قوات النظام وإقامة قاعدة عسكرية في عفرين في حين تركت تفاصيل حول إدارة المؤسسات الرسمية للمناقشة خلال المحادثات السورية".

غير أن الاتفاق لم ينص على أن علم النظام يطير فوق المباني الرسمية، كما إن وصول قوات النظام إلى عفرين سيشكل أول وجود لقوات الأسد على الحدود التركية في ريف شمال حلب منذ عام 2013.

وتسيطر قوات الدفاع الذاتي على معظم المناطق الحدودية في شمال شرق سوريا، في حين أن المعارضة السورية المدعومة من تركيا يسيطرون على مناطق في شمال حلب وإدلب.

الجدير بالذكر، أن تركيا تصر أن عملية "غصن الزيتون" تهدف إلى إرساء الأمن والاستقرار على حدودها ، وفي المنطقة، والقضاء على إرهابيي كل من حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية وداعش في مدينة عفرين، وإنقاذ شعب المنطقة من قمع وظلم الإرهابيين.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى