• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:05 ص
بحث متقدم

الشكوي لغير الـ «فيس بوك» مذلة

ملفات ساخنة

فيس بوك (أرشيفية)
فيس بوك (أرشيفية)

عبدالراضي الزناتي وأحمد الشربينى

إنقاذ عالم من الشوارع.. نجدة فتاة قبل الانتحار والبحث عن أطفال مفقودين.. فضح معاملة المرضى داخل مستشفى العباسية.."الشوسيال ميديا تحل محل الحكومة"

"هاشتاج" أو "صفحة" أو "جروب" هذه وسائل متعددة لأنماط مختلفة للقيام بعدة حملات تضامنية على العالم الافتراضي "السوشيال ميديا"، لحل أزمة تجاهلتها الحكومة، أو وقفت عاجزة أمامها، دون الحصول على حق المواطن.

ولم تقتصر قوة السوشيال ميديا على توصيل رسائل وشكاوى المواطنين إلى الحكومة، بل تجاوزت الحد وأصبحت إحدى وسائل الحصول على دعم فقير، أو إنشاء مستشفى، أو إنقاذ مريض، وأصبحت إحدى دوائر التكافل الاجتماعي.

"فيسبوك" ينقذ عالمًا أزهريًا

دخل عالم أزهري حياة صعبة ولجأ إلى الشارع للتسول عقب تدهور حالته الصحية، ليتدخل أحد الشباب وينشر صورته في "فيس بوك" قال فيها إن العالم يعيش حالة صحية ومادية متدهورة وطالب بانتشاله من ظروفه الصعبة.

وعلى الفور تلقف المغردون التدوينة وأحدثت ضجة واسعة على مواقع السوشيال ميديا حتى وصلت إلى شيخ الأزهر  الدكتور أحمد الطيب، الذي قرر رعاية الشيخ وتكريمه.

وقال عبد الوهاب صاحب نقل معاناة العالم الأزهرى في منشوره إنه التقى شيخًا مسنًا في حالة يرثى لها بأحد المساجد بمنطقة الجبل الأخضر شرق القاهرة، وعرف أن هذا الشيخ الطاعن في السن هو عالم الدين عبد الحميد متولي خشبة أستاذ علم التفسير بالأزهر، وكان يقدم أشهر برنامج ديني على التليفزيون المصري وهو "حديث الروح"، وأحيل للتقاعد وتدهورت حالته الصحية والمادية.

فتاة تطارد "ملثم" لإنقاذ شاب سوري من الخطف

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو يرصد قيام فتاة بإنقاذ شاب سوري مخطوف، داخل سيارة يقودها ملثمون.

وقالت يارا صاحبة نشر الفيديو إنه أثناء تواجدها في شارع حسنين هيكل لمحت سيارة يقودها رجل ملثم ويجلس خلفه رجل  محاولًا الخلاص من شيء ما.

وتابعت أن والدها طارد السيارة وقام بتتبعها في محاولة منه لإيقافها وإنقاذ الشاب، في حين إنها قامت بالصراخ حتى تلفت انتباه المارة لمساعدتهم في إيقاف السيارة.

 وتابعت أنها استطاعت بمساعدة المارة إيقاف السيارة والإمساك بقائدها الملثم وشركائه وأعطوهم "علقة محترمة"، وأخرجوا الشاب المخطوف من السيارة الذي اتضح أنه سوري، وانتظروا حتى مجيء الشرطة وسلموهم الخاطفين وأبلغوهم بأقوالهم ثم انصرفوا.

"فيس بوك" يفضح معاملة المرضى داخل مستشفى العباسية

وأحدث تسريب صور من داخل مستشفى العباسية للأمراض العصبية، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيطر الغضب على المغردين بسبب وجود انتهاكات صارخة للمرضى بالمستشفى، تمثلت في تعذيب إحدى المرضى واستحمامها على الأرض في مكان مفتوح دون أي أبواب، في وجود ممرضة وقفت في الجوار لتلتقط لها صورًا وهى عارية في إهانة بالغة لآدمية المريضة، بالإضافة إلى الإهمال فى علاج المرضى.

وفور تداول الصور، أعلنت وزارة الصحة والسكان، إيقاف الدكتور جمال عبد العظيم، مدير مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، و11 من طاقم التمريض، عن العمل وإحالتهم للتحقيق في واقعة تصوير المرضى بشكل غير لائق داخل المستشفى، وتكليف إدارة مصالح المرضى بالأمانة العامة للصحة النفسية، التي من شأنها الإشراف علي المستشفيات التابعة لها، بتشكيل لجنة تقصي حقائق بالتعاون مع لجنة حقوق المرضى بالمستشفى والمجلس الإقليمي للصحة النفسية للتحقيق فيما تم نشره بوسائل الإعلام.

رسالة تنقذ طفل القلب

وفي تطور لافت لإنقاذ طفل مصاب بثقب فى القلب، غرد أحد الآباء على مواقع التواصل الاجتماعي لإنقاذ نجله المحجوز داخل مستشفى أبو الريش اليابانى لإجراء عملية، وكان بحاجة إلى 4 متبرعين من فصيلة «AB +»، وكتب والده على "فيس بوك": لو مفيش حد راح بكرة المستشفى، هيخرجوا الطفل وهيموت".

وفي أول رد له قال والد الطفل، إنه لم يتوقع الكم الهائل من التفاعل يقول: "كلمنى أكثر من 25 واحدًا فى وقت قصير"، لافتًا إلى أنه لم يكن يتوقع كل هذه الحماسة التى بدت من حديثهم، ويضيف: "العاطفة هى اللى بتحرك الناس، لو واحد كبير محدش كان اتصل بالشكل ده"، مؤكدًا: "الأطفال دايمًا بتمثل نقطة ضعف".

صور الطفلة جني تجبر المسئولين على الرد

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لوالد الطفلة "جنى"، أثناء جلوسه أمام مستشفى (57357)، ورافق الصور تعليقات أنه يحاول إدخال طفلته التي تعاني من حالة يرثى لها إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم، موضحين أن المستشفى رفض استقبال الطفلة دون إبداء أسباب.

قوة تفاعل الرواد مع منشور الطفلة "جني"، أجبرت مستشفى سرطان الأطفال75375 للرد كالتالي: "أن والد الطفلة جنى، المصابة بسرطان في قاع المخ، لم يكشف عن تلقى ابنته علاجًا فى معهد الأورام، الأمر الذي يتنافى مع شروط المستشفى فى قبول الحالات المرضية.

وقال المستشفى فى بيان نشرته عبر صفحته على "فيس بوك" تحت عنوان "قصة جنى": "جنى عندها سرطان في قاع المخ، عملت عملية فى مستشفى جامعي وفقدت النظر والسمع وتم تحويلها للمعهد القومي للأورام لتلقي العلاج الكيميائي والإشعاعي، دخلت المعهد القومي للأورام 16 مايو 2017 تحت رقم 1384 ولسه بتتعالج هناك وماشية في بروتوكول العلاج".

"صيدلة السوشيال"

وعقب أزمة ارتفاع الأدوية وتحرير سعر صرف الدولار دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج بعنوان "صيدلية تويتر"، لمحاولة إنقاذ المرضي، والبحث عن سبل جديدة ووسائل تفاعل بين المواطنين للدوى للتبرع بالأدوية الزائدة عن الحاجة، ومساعدة غير المقتدرين فى تحمل تكاليف الأدوية، أو الوصول إلى دواء ناقص، أو توفير دواء عليه أزمة ويُباع في السوق السوداء.

وتصدر الهاشتاج "تويتر" وتفاعل المغردون مع المقترح وساهم البعض بالفعل بعرض أدوية مهمة غير متاحة الآن في الأسواق بشكل كافٍ، وشارك في الهاشتاج عدد من المشاهير من بينهم الفنان فتحي عبد الوهاب، والإعلامية ليليان داوود.

"أطفال مفقودون"

الأطفال المفقودون.. ما زالت الأزمة تطرأ على كل الأسر المصرية، سواء بخطف الأطفال، للتصرف في تجارة أعضائهم البشرية من أجل حفنة من المال.

 ووسط دموع الأمهات وآهات الآباء، خرجت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، لتبحث عن الأطفال المفقودين سواء بالخطف أو بأي وسيلة أخرى، ونتج عنه إحداث ضجة على مواقع التواصل.

ومن أشهر الصفحات الخاصة بذلك، صفحة "أطفال متغيبين" و"أطفال مفقودة"، ويتم من خلال هذه الصفحات نشر العديد من الصور، منها أطفال تم العثور عليهم، ومنها صور لأطفال ينشرها آباؤهم وأمهاتهم، وهم يناشدون بدموعهم "شير واحد"، من أجل العثور على أبنائهم، ومنها أطفال تم تصويرهم من قبل مواطنين مع متسولين ومظهرهم لا يدل على أنهم أبناؤهم، مع نشر أماكن تواجدهم، من أجل التعرف على أهاليهم الحقيقيين.

"فيس بوك" ينقذ طفلاً من مصير مجهول

كثف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" بحثهم عن أهل طفل رضيع، ألقاه أحد الأشخاص فجر اليوم أمام كايرو فستيفال بوابة 1، حيث أكد النشطاء أنهم فوجئوا بشخص ينزل من تاكسي، ثم ألقي بطفل، وعاد جريًا إلى السيارة التي أسرعت بمغادرة المكان، دون أن يلحق به أحد.

ويقول النشطاء إنهم أبلغوا قسم شرطة التجمع بالواقعة، ثم أخذوا الرضيع لمستشفي القاهرة الجديدة في التجمع، وكان اسم أم الطفل مدونًا على يد الطفل على أسورة خاصة بأحد المستشفيات، ومدون عليه أيضًا رقم الطفل.

ورجح النشطاء أن الطفل الرضيع قد يكون مخطوفًا، وسيتم إلحاقه بدار أيتام لحين التعرف على أهله، ما دفع النشطاء لنشر صور الطفل للتعرف على أهله.

إنقاذ "فتاة المول" من الانتحار

حاولت مؤخرا سمية طارق الشهيرة بـ"فتاة المول" الانتحار، حيث أعلنت ذلك على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وتم نقلها للمستشفى.

وأضافت "سمية" خلال فيديو نشرته عبر صفحتها الشخصية، أنها أصيبت بحالة من الإحباط خلال الفترة الأخيرة، لافتة إلى أنها أصبحت لا تريد أن ترى نفسها على أي شاشة، حتى شاشة الهاتف المحمول الخاص بها.

وقالت "سمية" في الفيديو: "أنا مش أسفة علي أي شىء، بس ساعات بيجيلك مسدج، تخليك توصل لمرحلة البلوك، أنا حاولت كل المحاولات، كنت فاكرة أنا بحاول وأنجح وأقع، بس أنا خلصت مني المحاولات".

"فيس بوك" ينقذ فتاة هولندية من الانتحار

رغم المشاكل الكثيرة التى تتعلق بخدمة "فيس لايف" لكنها تظل إحدى الخدمات الأكثر استخدامًا على الشبكة الاجتماعية، إذ توفر الكثير من الخدمات للمستخدمين والتى كان آخرها إنقاذ حياة فتاة قررت الانتحار، وذلك بعدما استغلت السلطات المحلية البث المباشرة لتحديد موقعها وإنقاذها فى نهاية المطاف.

ووفقا لما نشره موقع هولندى، فقد بدأت المشكلة عندما تناولت فتاة مراهقة عددًا كبيرًا من حبوب منع الحمل، ثم وضعت كيس من البلاستيك على رأسها وقامت بتصوير ما فعلته باستخدام ميزة البث المباشر على فيس بوك  فى محاولة منها للانتحار، وبمجرد عرض الفيديو، قام أحد الأصدقاء بالاتصال بالنجدة لتقوم قوات الشرطة بالتوجه إلى منزل الفتاة وإنقاذها.

جدير بالذكر أن فيس بوك يعمل على متابعة فيديوهات البث المباشر وتحديثها ببرامج للكشف عما إذا كانت تضم محتويات تسعى لإيذاء النفس، وبمجرد تحديدها، فإنه يمكن بعد ذلك مساعدة ناشريها وإنقاذ حياتهم، كما صرح "مارك زوكربيرج" من قبل إن فيس بوك لا يقوم دائمًا بإزالة فيديوهات الانتحار على الفور لمساعدة السلطات المحلية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:53 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى