• الأربعاء 19 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:42 م
بحث متقدم
تقارير غربية:

قبيل "الرئاسية".. مصر تواصل تصعيدها ضد وسائل الإعلام

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

سلطت عدة مواقع أجنبية الضوء على الإجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية للتضييق على وسائل الإعلام المحلية والدولية قبيل الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر إجراؤها في هذا الشهر.

ولفتت المواقع إلى أن إنشاء منصة للتواصل الاجتماعي على غرار "فيس بوك" لاستقرار الدولة، وتخصيص خطوات هاتفية للإبلاغ عن الأخبار الكاذبة، هما أبرز الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة المصرية  قبيل الانتخابات .

وفي خطوة تهدف إلى حماية "استقرار الدولة"، أعلنت الحكومة المصرية، أمس الاثنين، أنها بدأت في اتخاذ إجراءات لإطلاق منصة تواصل الاجتماعي على غرار "فيس بوك"، بحسب ما ذكره موقع "الشرق الأوسط" الصادر بالإنجليزية .

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ياسر القاضي: "اتخذت مصر خطوات من أجل إقامة منصاتها الخاصة لوسائل التواصل الاجتماعي، على غرار العديد من الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم".

وفي حديثه خلال ورشة عمل نظمتها وزارة العدل لمواجهة التطرف ومكافحته، أوضح "القاضي" أن "حماية البيانات والمعلومات أمر مهم للغاية وأن الدولة المصرية حريصة على حماية الخصوصية الشخصية لمواطنيها"، مضيفا: "يجب أن نكون قادرين على حماية البيانات ومواطنينا للمساعدة في تحقيق الاستقرار في البلاد".

ووفقًا للقاضي تم الانتهاء من مشروع قانون جديد للجرائم الإلكترونية لمكافحة الإرهاب ومنع الإرهابيين من استغلال منصات وسائل الإعلام الاجتماعية لتجنيد أعضائها، مضيفًا أن مجلس الوزراء وافق على مشروع القانون وأحيل إلى البرلمان لمناقشته.

وخلال عام 2016 ، تمكنت إدارة مكافحة جرائم الحاسوب التابعة لوزارة الداخلية من إغلاق 1045 صفحة على موقع "فيس بوك" "للتحريض على العنف ضد ضباط الشرطة والجيش، والدعوة إلى المسيرات الاحتجاجية وعرقلة الطرق"، على حد قوله .

ووفقاً لإحصائيات عام 2017 ، فإن 45 إلى 48 مليون مصرى لديهم حسابات على "فيس بوك".

بينما أوضح موقع "فوكس نيوز" الأمريكي، أن السلطات المصرية خصصت قائمة بأرقام هواتف لاستخدامها في لفت الانتباه إلى أي تقارير إعلامية يعتبرونها تقوض أمن البلاد أو تضر بالمصلحة العامة.

وفي الأسبوع الماضي، طلب النائب العام، نبيل صادق، من موظفيه مراقبة وسائل الإعلام والتحرك ضد أي ما يعتبرونه "يضر بالمصالح الوطنية".

وأدرج البيان ثمانية أرقام للهواتف المحمولة في أنحاء مختلفة من مصر، حيث نصح المواطنين بإرسال الشكاوي عبر تطبيق "الواتس آب" أو كرسائل نصية.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:23 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:46

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    15:23

  • مغرب

    18:01

  • عشاء

    19:31

من الى