• الإثنين 19 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:54 م
بحث متقدم

بعد زيارة «السيسى».. هل تعود السياحة الروسية لمصر؟

الحياة السياسية

أرشيفية
أرشيفية

حسن علام

«هل تعود السياحة الروسية بعد زيارة الرئيس السيسى لموسكو؟» سؤال برز، عقب التصريحات التى أطلقها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال المؤتمر الصحفى الذى جمعه بنظيره المصرى عبد الفتاح السيسي، وأكد خلاله أن الرحلات السياحية الروسية لمصر، ستعود قريبًا، دون الإعلان عن موعد محدد لاستئنافها.

«بوتين»، قال إن «القاهرة تبذل كل ما فى وسعها لاستقبال الرحلات الجوية الروسية (فى المنتجعات السياحية بشرم الشيخ والغردقة)، وسنستأنف ذلك قريبًا».

وهذه ليست المرة الأولى، التى يصدر فيها الرئيس الروسى، وعودًا باستئناف الرحلات السياحية الروسية لمصر قريبًا، غير أنه لم ينفذ أيًا منها حتى الآن، إذ صرح فى أكثر من لقاء ومؤتمر وحوار، بأنها ستعود فى الوقت القريب، لكنه لم يتخذ خطوات جادة فى هذه الاتجاه.

عادل عبد الرازق، الخبير السياحى وعضو غرفة الفنادق، قال إن توقعاته كانت إعلان الجانب الروسي، استئناف السياحة الروسية فى الحال، وليس الفترة المقبلة كما أعلن الرئيس الروسي.

وفى تصريحات خاصة، لـ«المصريون»، أضاف «عبد الرازق»، أن تصريحات بوتين، تمثل بارقة أمل، حيث قال «فى معرض حديثه أنهم يأملون ويسعون لاستئناف الرحلات السياحية وتتم دراسة الأمر حاليًا، وهذه المرة الأولى التى يصدر عنه هذا التصريح، فى السابق كان يقول إن عودة السياحة قريبًا».

الخبير السياحى، لفت إلى أن الطرفين سيبذلان جهودًا مكثفة خلال الفترة المقبلة، لعودة السياحة الروسية، متابعًا «أتوقع أن تعود بشكل تدريجى بدءً من الشهر المقبل فى الغالب».

وأشار، إلى أن الطرف الآخر يحاول استغلال الموقف والحصول على أكبر قدر من المكاسب، وهذه هى السياسة، على حد قوله.

أما عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، علق على زيارة الرئيس السيسى إلى موسكو، قائلًا: «كل السياسات التى تقوم بها القيادة السياسية لها مردود إيجابى جدًا على السياحة».

وأوضح «صدقى»، فى تصريحات متلفزة له، أن روسيا مرت منذ فترة بأزمة اقتصادية سببت لها خسائر، وهو أحد أسباب توقف السياحة الروسية.

وتابع: «هذه الزيارة ستمهد لعودة السياحة الروسية قريبًا، والقطاع السياحى يتمنى عودة السياحة الروسية على الفور».

من جانبه، قال محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن زيارة الرئيس إلى روسيا ولقاءه بالرئيس الروسي، لها أهمية كبيرة جدًا لمصر، مشيرًا إلى أن روسيا تعتبر حليفًا للعرب ولابد من وجود تعاون مشترك بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وأكد عبده، فى تصريحات له، أنه يتمنى عودة السياحة الروسية إلى مصر مرة أخرى، لا سيما أنها تمثل فى مصر تقريبًا من 35 إلى 40 % من إجمالى السياحة الكلية.

وكان الرئيس السيسى، أجرى زيارة لروسيا استمرت لمدة 3 أيام، عقد خلالها لقاء قمة مع الرئيس بوتين، فى منتجع سوتشي.

وأكد السيسى، أنه ناقش مع نظيره الروسي، عودة خطوط الطيران المباشر لشرم الشيخ والغردقة.

ونهاية أكتوبر 2015، سقطت طائرة تقل سياحًا روس أثناء مغادرتها مصر، فوق شبه جزيرة سيناء، وأودى الحادث بحياة جميع الركاب وطاقم الطائرة، ومن ذلك الحين توقفت الرحلات الجوية المدنية بين موسكو والقاهرة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى