• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:24 ص
بحث متقدم

حتى لا تواجه المنع من السفر.. تعرف على الأسباب

آخر الأخبار

إلغاء سفر 28 راكبًا لتأخر إصلاح طائرة بالقاهرة
ارشيفية

مصطفي صابر

حيازة المخدرات وعدم تأدية الخدمة العسكرية وقرار النائب العام أبرز أسباب المنع من السفر

النائب العام وقاضى التحقيق والكسب غير المشروع والرقابة الإدارية أهم الجهات المانعة من السفر

قانونيون: المنع من السفر إجراء ضرورى لضمان تحقيق العدالة وعدم الهروب للخارج

أصبح حلم السفر للعمل بالخارج أو السفر للتنزه حلم كل شخص حتى ولو كان فقيرًا خاصة فى ظل الأوضاع الاقتصادية التى تشهدها البلاد، والتى جعلت كثيرًا من الشباب يلجأ لفكرة السفر حتى وإن كان سفرًا يكلفه عمره, ولكن قد يُفاجأ المواطن القادم إلى السفر بأنه قد تم منعه من السفر؛ بسبب فعل إجرامى أو حكم قضائى مسبق لم ينفذ، أو أى شيء آخر مما يجعله فى حالة غير التى رتب لها.

وقد شهدت معظم مطارات البلاد والموانئ فى كثير من الأحيان، العديد من حالات منع السفر لبعض الشخصيات العامة والسياسية والرياضية والفنية، إضافةً إلى بعض الركاب؛ لأسباب متعددة ومتنوعة من بينها صدور أحكام ضدهم أو وضعهم على قوائم المنع أو ترقب الوصول، مما يترتب عليه القبض على الراكب أو السماح له بالخروج من الدائرة الجمركية دون اتخاذ أى إجراءات قانونية ضده، ومن هنا بدأت تظهر تساؤلات متعددة تُثار حاليًا عن قواعد الإدراج على قوائم ترقب الوصول أو المَنع من السفر مثلما حدث مع بعض الشخصيات مؤخرًا.

خبراء القانون من جانبهم، أكدوا أن هناك حالات عديدة للمنع من السفر أبرزها عدم تأدية الشخص المسافر، الخدمة العسكرية، أو أن يكون حاملًا لأكثر من 10 آلاف دولار، أو كان حائزًا للمخدرات، أو أى شيء آخر يمنع القانون حيازته.

وفى إطار ذلك رصدت "المصريون"، أبرز الحالات التى يتم فيها المنع من السفر، وأهم الجهات التى تصدر قرارات المنع، ورأى القانونيين فى ذلك.

قانون المنع من السفر

يعتبر قرار المنع من السفر من الأسباب الاحترازية التى كفلها القانون رقم 54 لسنة 2013، والمعدل بالقرار رقم 2214 لسنة 1994، بشأن تنظيم قواعد الممنوعين من السفر ويشمل أيضًا المدرجين على قوائم الوصول فى المطارات المصرية.

وينص قانون المنع من السفر على الآتى: "أن يكون الإدراج على قوائم الممنوعين من السفر بالنسبة للأشخاص الطبيعيين وبناءً على طلب الجهات الآتية دون غيرها، المحاكم فى أحكامها وأوامرها واجبة النفاذ، والنائب العام، وقاضى التحقيق، ومساعد وزير العدل للكسب غير المشروع، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ومدير إدارة الشئون الشخصية والخدمة الاجتماعية للقوات المسلحة، والمدعى العام الاشتراكى ومساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الوطنى، ومساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام، ويجب أن يكون الإدراج فى غير حالات طلب المحاكم صادرًا من رئاسة الجهات المشار إليها دون فروعها.

أسباب المنع من السفر

تعددت أسباب المنع من السفر كما حددها القانون المصرى، والذى أكد أن أغلب الأسباب تكون لأسباب قضائية، أبرزها أن يكون قرار المنع من السفر قد صدر بقرار من النائب العام، وذلك على خلفية التورط فى قضايا جنائية تستلزم المنع، وتتمثل فى أن يكون الشخص الممنوع من السفر متهمًا فى جناية أو جنحة يُعاقب عليها بعقوبة مقيدة للحرية، وأن هذه الجريمة من ضمن الجرائم التى تمس أمن وسلامة البلاد، وأن يكون صادرًا ضده أحكام نهائية واجبة النفاذ فى قضايا تتعلق بالمصلحة العامة للدولة.

يأتى بند عدم تأدية الخدمة العسكرية والحصول على شهادة تؤكد ذلك، أو الحصول على إذن بالسفر من المنطقة العسكرية للشباب ممن هم فى سن التجنيد ولم يتم تحديد موقفهم بشكل نهائى من الأسباب الرئيسية أيضًا التى تمنع الشخص المسافر من السفر إذا قرر مغادرة البلاد دون تأدية الخدمة العسكرية.

كما أن حيازة الشخص المسافر لمبالغ مالية تتخطى 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من باقى العملات يكون عاملًا رئيسيًا أيضًا فى منعه من السفر، وفق نصوص القانون المصرى، وتأتى حيازة الأدوية المخدرة واصطحاب الشخص المسافر أدوية علاجية مدرجة فى جدول المخدرات، من العوائق الرئيسية التى تحول دون مغادرة الشخص المسافر الأراضى المصرية، إلا فى حالة اصطحاب تقارير طبية وروشتة صرف العلاج، ضمانًا لعدم استيقافه سواء بالمطار داخل مصر أو خارجها.

الهدف من منع السفر

يعتبر قرار المنع من السفر من الإجراءات الاحترازية التى يصدرها قاضى التحقيق، والهدف منه هو إبقاء الشخص المطلوب تحت سلطة النيابة العامة؛ لعدم هروبه خارج البلاد لحين استكمال التحقيق أو جمع المعلومات فى واقعة الاتهام.

سلطات المطار جهة منفذة وليست مانعة

يعتقد البعض خطأ بأن السلطات الأمنية بالمطار هى من تصدر قرار المنع من السفر، ولكن الصحيح هو أن السلطات الأمنية بالمطار هى مجرد جهة منفذة لقرارات العديد من الجهات الأخرى التى تصدر قرارات المنع من السفر أبرزها النائب العام، وقاضى التحقيق، ومساعد وزير العدل للكسب غير المشروع، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ومدير إدارة الشئون الشخصية والخدمة الاجتماعية للقوات المسلحة، والمدعى العام الاشتراكى، ومساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الوطنى، ومساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام، ولا تعرف السلطات الأمنية بقرار المنع من السفر لأى شخص سوى عند وضع كارت الراكب على الأجهزة للكشف عنه، ويظهر من خلاله قرار الإدراج ولا يحدد سببه.

كما أن هناك فرقًا بين الإدراج على قوائم ترقب الوصول، وبين المنع من دخول البلاد، حيث إن ترقب الوصول غالبًا ما يُطبق على المصريين، وفى حالات استثنائية على الراكب الأجنبى إذا كان مطلوبًا فى إحدى القضايا أو هاربًا من تنفيذ حكم قضائى أو مطلوبًا فى أى جهة، أما المنع من دخول البلاد ويطبق على الأجانب فقط، وتقوم السلطات الأمنية بإخطاره بأنه شخص غير مرغوب به فى دخوله للبلاد.

ومن حق المدرج سواء على قوائم المنع من السفر أو ترقب الوصول اللجوء للقضاء لرفع اسمه من القوائم إذا لم تتم على أسس حددها القانون المصرى الذى يسمح بحرية التنقل إذا لم تكن هناك عوائق قانونية، كما يحق للمدرج على قوائم الممنوعين من السفر التوجه إلى الجهة المدرجة لبيان سبب الإدراج، وإذا لم يكن غير مقنع أى ليس على أسس قانونية يلجأ إلى القضاء لرفع الإدراج عنه.

عدم تأدية الخدمة العسكرية يحول دون السفر

من جانبه قال أيمن محفوظ، المحامى بالنقض ومجلس الدولة، إن المنع من السفر هو إجراء قانونى احترازى لضمان تحقيق العدالة، وعدم هروب الشخص خارج البلاد.

وأكد "محفوظ"، أن هناك العديد من الجهات التى من حقها منع أى شخص من السفر أهمها على الإطلاق هو  النائب العام بصفته محامى الشعب، وقاضى التحقيق، ومحاكم الجنايات، والأجهزة الأمنية فى مصر ومساعدو وزير الداخلية، ومساعد وزير العدل، وجهاز الكسب غير المشروع، والقوات المسلحة بشأن اشتراطات الخدمة العسكرية، وهيئة الرقابة الإدارية.

وأضاف "محفوظ"، أن موانع السفر تتعلق بشخص الممنوع مثل أن يكون مطلوبًا فى قضايا جنائية أو سياسية أو قضايا فساد فيكون الإجراء الاحترازي بمنعه من السفر واجبًا وجائزًا، وقاضى الأمور الوقتية يطلب من ذوى الشأن منعه من السفر بعد ثبوت التهمة على الشخص.

وشدد "محفوظ"، على أن هناك حالات متعددة للمنع من السفر أبرزها عدم تأدية الشخص المسافر الخدمة العسكرية أو حاملًا أكثر من 10 آلاف دولار أو كان حائزًا للمخدرات أو أى أشياء أخرى يمنع حيازتها القانون.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:01 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى