• السبت 17 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:57 ص
بحث متقدم

لهذه الأسباب.. تخفيض رسوم الرسو للسفن بقناة السويس

الحياة السياسية

قناة السويس
قناة السويس

عصام الشربيني

أصدر الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بالتنسيق مع وزارة النقل، قرارًا بتخفيض أحد أنواع رسوم السفن بالموانئ المقررة بالقانون رقم 24 لسنة 1983، وهي رسوم الميناء والرسو والإنشاء للسفن الأجنبية القادمة لموانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة ميناء شرق بورسعيد أهم موانئ المنطقة والبحر المتوسط بأكمله.

وتراوحت نسب تخفيض الرسوم التي تضمنها القرار، ما بين 3% إلى 60%، حيث تتحدد نسبة التخفيض في الرسوم بناء على حمولة السفينة وعدد الحاويات بها.

وبشكل عام فإن أي سفينة تتداول حاويات ترانزيت شحن / تفريغ بموانئ المنطقة الاقتصادية، يزيد عدد الحاويات بها على 50 حاوية، ستحدد نسبة تخفيض رسوم الرسو لها بضرب عدد الحاويات في 0.03%.

وتضمن القرار، أن الحد الأقصى للتخفيض في رسوم الرسو والإرشاد للسفن الأجنبية هو 60%، بينما تبلغ 40% للسفن المحملة بـ 90 ألف طن فأكثر وهو ما يعادل أقل من 1500 حاوية.

بينما تبلغ نسبة التخفيض في الرسوم لـ 1500 حاوية حتى 2000 حاوية 45%، ومن 2000 إلى 4000 حاوية وهي السفن الضخمة ذات الحمولة الكبيرة، 60% وهو الحد الأقصى في التخفيض.

وقالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن قرار هيئة قناة السويس بتخفيض رسوم  الميناء والرسو والإنشاء للسفن الأجنبية القادمة لموانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس هو "قرار جيد وسيساعد علي تنشيط حركة السفن في المجري الملاحي لقناة السويس".

وأضافت "الحماقي"، لـ"المصريون"، أن "الهدف من القرار هو تحقيق نوع من المرونة في المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، وزيادة الإيرادات داخل هيئة قناة السويس والتي ارتفعت إلى 6 مليارات دولار هذا العام بزيادة قدرها نصف مليار دولار عن العام الماضي".

 وأشارت إلى أن "الإيرادات سترتفع داخل قناة السويس، إذا زاد عدد السفن المارة داخل القناة إثر قرار خفض الرسوم".

ولفتت إلى أن "هيئة قناة السويس لجأت إلى قرار تخفيض الرسوم في مجرى القناة لخلق نوع من التنافسية الاقتصادية مع طرق أخرى بديلة؛ مثل طريق قناة بنما، وطريق رأس الرجاء الصالح".

وتوقعت "الحماقي"، أن "يزيد تخفيض سعر الرسو للسفن في مجرى القناة من إقبال كبرى الشركات العالمية على مرور سفنها إلى دول الشرق الأقصى عبر المجرى الملاحي للقناة، بدلاً من المرور عن طريق قناة بنما، أو رأس الرجاء الصالح".

وتابعت: "من المؤكد أن هيئة قناة السويس من المؤكد اتخذت قرار خفض الرسوم بعد دراسة متأنية وعميقة وهي تدرك جيدًا أنه سيصب في المصلحة العامة للقناة وسيزيد من إيراداتها".  

وفي وقت سابق من لعام الجاري، توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 6 مليارات دولار في العام المالي الجاري، وأن ترتفع إلى 6.4 مليارات دولار في العام المالي المقبل 2019-2020.

وفي 2014، توقع رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات صحفية، أن تصل عائدات القناة بحلول 2023، إلى نحو 13.2 مليار دولار.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى