• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:58 ص
بحث متقدم

قريبًا.. رئيس الزمالك أمام لجنة القيم بالبرلمان

الحياة السياسية

المستشار مرتضى منصور
المستشار مرتضى منصور

حسن علام وأمير سعد

دفع مقطع فيديو منتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لرئيس نادي الزمالك، واثنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، مستغلًا إياهما في توجيه السباب والشتائم لخصومه، أعضاء مجلس النواب إلى المطالبة بإحالته للجنة القيم؛ للتحقيق معه، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات ضده، كرد اعتبار لجموع الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفى وقت سابق ظهر رئيس الزمالك، في مقطع فيديو، ومعه اثنان من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهما يوجهان السباب والإهانة لكل من المهندس هشام حطب، رئيس اللجنة الأوليمبية، وياسر إدريس، رئيس اتحاد السباحة.

إذ ردد الطفلان: "أيوه بنحب مرتضى و هشام حطب ده ابن كلب حمار".

وتقدمت هبة هجرس، عضو مجلس النواب على مقعد ذوي الإعاقة، بمذكرة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، تطالب فيها بإحالة رئيس الزمالك بوصفه عضوًا بمجلس النواب إلى لجنة القيم بالمجلس للتحقيق، فيما سببه من إهانة لجموع الأشخاص ذوي الإعاقة وكل المصريين في مقطع مصور، نشر له على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقالت هجرس في مذكرتها إلى رئيس مجلس النواب: "باسم ملايين الأشخاص ذوي الإعاقة الذين شرفت بتمثيلهم في مجلسكم الموقر، أتقدم إلى معاليكم بهذه المذكرة راجية أن يخرج علينا المتحدث الرسمي للمجلس ليوضح للرأي العام موقف المجلس من هذا الفيديو، وكذلك من كل من تجاوز في حق كرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، واتخاذكم وبشكل عاجل جدًا قرار إحالة عضو البرلمان مرتضى منصور للجنة القيم؛ للتحقيق في الموضوع، ردًا لكرامة المواطن المصري من ذوي الإعاقة، وخاصة ذوى الإعاقة الذهنية و(المكسحين) وأنا أولهم".

وأضافت: "لم تمر ساعات قليلة على إنصاف السيد الرئيس لكل ذوي الإعاقة أمام العالم واحتضانه لهم في مؤتمر شرم الشيخ، إلا وفوجئت ومعي كل الأشخاص ذوى الإعاقة بعضو المجلس مرتضى منصور يخرج على الرأي العام بفيديو يبكي أولياء أمور ذوى الإعاقات الذهنية، بعدما راح يستغل ويزج بشكل عديم الإنسانية الإعاقة الذهنية لابنين من أبنائنا في خلافته الشخصية، دون أدنى مراعاة لظروف إعاقتهم".

وتابعت: "تجاوز النائب في حق الأشخاص ذوى الإعاقة في هذا الفيديو لم يتوقف عند استغلال للأبناء من ذوى الإعاقات الذهنية في الخلافات الشخصية، بل تخطاه بأن يجعل من الإعاقة سبة يسب بها النائب خصومه فيطلق عليهم لقب (المكسح) دون أدنى اكتراث بما تمثله لفظته من إهانة للملايين من المصريين من ذوي الإعاقة، ودون اعتبار لما ورد في الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر تجاه الأشخاص ذوى الإعاقة، وما جاء في دستور مصر العظيم من احترام لكرامة كل الأشخاص ذوى الإعاقة".

وأردفت: "الرئيس يخطو خطوة لاحتضان شرائح المجتمع المختلفة ويخرج زميل يعيدنا إلى الوراء عشر خطوات، وأنا هنا أتساءل كيف ستنقل جمعيات حقوق الإنسان هذا الفيديو؟، كيف سنخرج على الإعلام ونتكلم عن مكاسب الإعاقة في العام الذي خصصه الرئيس لنا ونحن مهانون من زميل؟".

واختتمت هجرس مذكرتها، قائلة: "منذ خروج هذا الفيديو وتتوالى علينا الأسئلة من كل حدب وصوب، كيف سيكون رد مجلس النواب تجاه عضو به يخترق الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر، ويضرب بنصوص الدستور عرض الحائط، ماذا سنفعل كنواب إعاقة ونحن مؤتمنين من ناخبينا على حقوقهم وكرامتهم، أما عن (المكسحين) الذي سب بهم الزميل خصمه، فلم تنقطع تليفوناتهم أيضًا مطالبين برد كرامتهم لهم".

خالد عبد العزيز شعبان، عضو لجنة القيم بالبرلمان، وتكتل "25-30" بمجلس النواب، قال إنه بمجرد وصول الطلب إلى اللجنة ستناقشه على الفور لمعرفة فحوى مقطع الفيديو المشار إليه، والذي اعتبرته النائبة يمثل إهانة لذوي الإعاقة.

وأوضح لـ "المصريون"، أن "اللجنة ستتخذ الإجراءات اللازمة تجاه المخطئ حال التأكد من ارتكابه ممارسات أضرت نفسيًا بهذه الفئة، التي يقدرها الجميع".

عضو لجنة القيم، أشار إلى أن "لتا يمكن التكهن بشأن العقوبة إلا بعد الإطلاع على الطلب ومناقشته، ومع مراجعة الطلب سيتم الكشف عن كافة التفاصيل".

بدوره، قال الدكتور أبز المعاطي مصطفى، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن "مثل هذه الممارسات مرفوضة شكلًا ومضمونًا، ولا يمكن قبولها تحت أي إطار"، معلنًا تضامنه مع النائبة هبة هجرس.

وأضاف لـ "المصريون"، أنه "بعد عرض الطلب على اللجان المختصة، سيتم استدعاء النائب؛ للتحقيق معه".

وأكد أنه "لا يجوز قانونيًا استغلال ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق أية أغراض أو أهداف شخصية، بل على العكس يجب تقدم الدعم الكامل لهم، وكافة ما يحتاجونه".

واستطرد: "هؤلاء من المفترض معاملتهم أفضل معاملة، والمجتمع عليه أن لا ينظر إليهم بنظرة الشفقة أو التقليل من شأنهم".

من جانبه، استنكر المجلس القومي لشؤون الإعاقة، ما قام به مرتضى منصور، مضيفًا: "يتابع باهتمام بالغ ما ينشر في وسائل الإعلام المرئي والمسموع وصفحات التواصل الاجتماعي علي الإنترنت، من مقاطع فيديو أو رسائل نصية تشتمل على مواقف تشكل إساءة واستغلال للأشخاص ذوي الإعاقة".

وأعرب المجلس، في بيان له، عن رفضه واستنكاره لوجود مثل هذه التصرفات بما تشكله من إساءة لصورة الوطن وأبنائه من الأشخاص ذوي الإعاقة، في الوقت الذي تسعي فيه الدولة لتعزيز وحماية حقوقهم، معلنا اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة ذلك".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:01 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى