• السبت 17 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:48 ص
بحث متقدم
من مقترح إغلاق المحلات والمقاهي

هل تستثنى السينمات و«الكباريهات» من الإغلاق؟

آخر الأخبار

سينما 2016 .. للكبار فقط
صورة أرشيفية

مصطفى صابر

برزت مقترحات خلال الآونة الأخيرة، للمطالبة بسن قانون يلزم بغلق المحلات و"الكافيهات" بدءًا من الساعة العاشرة مساءً، أو فرض رسوم ضريبية على من يواصل العمل حتى الصباح.

ويتحجج أعضاء بمجلس النواب بأن الهدف هو الحفاظ على الشباب الذي يجلس غالب الوقت على المقاهي، بجانب العاملين بالقطاع الحكومي للصباح، الذي يؤثر على كفاءتهم.

لكن المقترحات التي يطرحها أعضاء النواب لم تتطرق إلى وضع دور السينما التي تفتح أبوابها أمام روادها حتى منتصف الليل، بجانب "الكباريهات" التي تعمل طوال الليل.

وقال النائب سمير بطيخ، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب, إن "السينمات والكباريهات تابعة لوزارة السياحة وتعمل بتراخيص، وتلك الأماكن تمثل خطورة، خاصة على الشباب ويجب الحد من ساعات عملها".

وطالب بضرورة وضع قانون للسينمات والكباريهات، خاصة أن معظم روادها من الطلبة سواء جامعيين ومن المدارس، الذين "يزوغون" من المدارس لدخولها.

واقترح النائب أن يكون سن الدخول ما فوق 18 عامًا, على أن يكون هناك جهات أمنية تراقب تلك الأماكن، لمنع أي مخالفات بين الموجودين وفرض عقوبات على المخالفين.

وأوضح بطيخ، أن المقترح الذي تقدمت به، يفرض رسومًا على المحلات و"الكافيهات" التي تواصل عملها للصباح، أو أن تلتزم بالغلق بدءًا من العاشرة مساء، بهدف تشجيع الشباب على العمل والإنتاج، وحتى يستطيع الموظف قضاء مصالح المواطنين، خاصة وأن "معظم الشباب والموظفين يسهرون حتى مطلع الفجر".

وأكد أن "المقترح يهدف تنظيم الوقت، إذ لا توجد دولة في العالم تفتح فيها الكافيهات والمقاهي والمحلات للصباح كما يحدث في مصر الآن".

وفى تصريح إلى"المصريون"، قال النائب حسن السيد، إن "هناك قانونًا سيصدر بعد مناقشته أمام مجلس النواب لتنظيم عمل تلك الأماكن من حيث مواعيد فتحها وغلقها".

وأضاف، أن "هذه الأماكن مصدر إزعاج خاصة للمجاورين لها وتعمل على تعطيل الإنتاج، نظرًا لإقبال الشباب عليها لذلك سوف تتحدد ساعات العمل للسينمات والكباريهات والكافيهات, وهناك عقوبات للمخالفين في حال عدم الالتزام".

وأشار إلى أن "الدولة تنشد الإنتاج وتشجع على الاستثمار، في حين أن الشباب اعتاد على الكسل ولا يفارق المقاهي و"الكافيهات"، وأصبح غير قادر على العمل جراء ذلك، ما يمثل خطورة في حال استمرارها على مدار الساعة وعملها طوال الليل".

وأشار السيد، إلى أن "الشباب أصبح يفكر فى افتتاح مقهى أو كافيه أو مكان ترفيهى، ولا يفكر فى مستقبل البلاد عن طريق استصلاح الأراضى أو اللجوء للصناعات الصغيرة والمتوسطة، التى توفرها الدولة للشباب, وهناك من ينتظر الوظائف الحكومية، وهذا أصبح غير موجود منذ سنوات".

وقال النائب، إن "هناك أماكن سوف تستثنى من القانون مثل الصيدليات لصرف العلاج للمرضي, ويمكن فى أوقات الإجازات والعطلة الأسبوعية، مد ساعات العمل فى الأماكن الترفيهية "المحترمة منها فقط".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى