• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:37 ص
بحث متقدم
في انتخابات «الحركة الوطنية»..

بديل «شفيق» يظهر في اليوم العشرين

الحياة السياسية

الفريق أحمد شفيق
الفريق أحمد شفيق

حسن علام

نحو 20 يومًا مرت على فتح حزب «الحركة الوطنية»، الذي أسسه الفريق أحمد شفيق، باب الترشح على مقعد رئيس الحزب، الذي أصبح شاغرًا منذ إعلان المرشح الرئاسي الأسبق اعتزاله العمل السياسي، من غير أن يتقدم أحد من قيادات الحزب بأوراقه لخلافته.

وبعد طول انتظار، أعلن اللواء رؤوف السيد، القائم بأعمال رئيس الحزب رسميًا، خوض انتخابات رئاسة الحزب، وفق ما أعلن الدكتور أحمد الضبع، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات رئاسة الحزب.

وقال الضبع، إن السيد يعد أول مرشح يتقدم لهذه الانتخابات، المقرر إجراؤها الجمعة 26 أكتوبر الجاري، بعد أن استكمل كل الأوراق المطلوبة للترشح، فيما لا يزال باب الترشح مفتوحًا، حتى يوم الثلاثاء المقبل الموافق 23 أكتوبر، وهو الموعد المحدد رسميًا لغلق باب الترشح.

ويعقد «الحركة الوطنية»، يوم الجمعة المقبل، والموافق 26 من الشهر الجاري، مؤتمره العام لاختيار رئيسه الجديد خلفًا لرئيسه السابق الفريق شفيق.

سيتم خلال المؤتمر العام إعلان كافة التفاصيل المتعلقة بأسماء القوائم النهائية للمرشحين وعدد التزكيات التي حصل عليها كل مرشح.

اللواء رؤف السيد، قال إن «الباب ما زال مفتوحًا أمام من يريد خوض المنافسة على كرسي رئيس الحب، ولا يوجد ما يمنع ترشح أي من أعضائه كما لا توجد مبررات واضحة لعدم تقدم أحد بأوراقه حتى الآن للجنة المشرفة على الانتخابات».

وفي تصريح إلى «المصريون»، أوضح «السيد»، أن ما دفعه لتقديم أوراقه لخوض الانتخابات، «هو عدم تقدم أي شخص بأوراقه حتى الآن لخوض الانتخابات، إضافة إلى أن الوقت بات متأخرًا. كنت أرغب في ترك الفرصة لآخرين لقيادة الحزب، لكن لم يبد أحد حتى الآن الرغبة في ذلك».

القائم بأعمال رئيس الحزب، أوضح أن «باب الترشح ما زال مفتوحًا حتى يوم 23 أكتوبر، والفرصة لا زالت سانحة أمام الجميع»، متابعًا:/ «ليس لدي معلومات بشأن أن المؤتمر معقود من أجل تنصيبي رئيسًا للحزب».

من جهته، ، أكد الدكتور أحمد الضبع، الأمين العام لحزب الحركة الوطنية، أنه سيتم إعلان الفريق أحمد شفيق مؤسس الحزب رئيسًا شرفيا للحزب مدى الحياة خلال المؤتمر العام، لافتًا إلى أنه أعلن اعتزال الحياة السياسية لكنه له حق التصويت في الانتخابات إذا حضر أو أراد ذلك.

وفي يناير الماضي، قرر شفيق، تفويض نائب رئيس الحزب، في مباشرة اختصاصات ومسؤوليات رئيس الحزب، على أن يكون ممثلاً للحزب أمام كل المؤسسات والجهات المعنية بالدولة.

وأكد في بيان للحزب، أن القرار جاء بعد الاطلاع على قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 وتعديلاته وبعد الاطلاع على النظام الأساسي واللائحة التنظيمية للحزب وعلى ما نصت عليه المادة 9 من اللائحة الداخلية للحزب والمعتمدة من لجنة شؤون الأحزاب، والتي تنص على أنه: "لرئيس الحزب أن يختار نائباً له أو أكثر ويحدد اختصاصاتهم" .

وكان شفيق، أعلن في أواخر نوفمبر الماضي، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية السابقة، قبل أن يعلن تراجعه عن قراره بعد عودته لمصر، بسبب ما وصفه بعدم درايته بحجم الانجازات المحققة على أرض الواقع.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:01 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى