• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:26 ص
بحث متقدم

بالأسماء.. مشاهير متهمون بالاغتصاب.. مذنبون أم قديسون؟

آخر الأخبار

رونالدو والفتاة الأمريكية
رونالدو والفتاة الأمريكية

محمد الخرو

رونالدو.. ترامب.. حفيد البنا.. لمجرد.. فضائح لا تنتهى

شراء صمت عارضة أزياء حول علاقتها الجنسية بـ"ترامب" تطارده بعد توليه "الرئاسة"

فتاة أمريكية تتهم "الدون" باغتصابها.. والأخير يرد: "تريد استغلال شهرتى"

 لمجرد.. قضايا اغتصاب "الجميلات" بالجملة تطارده

حفيد البنا.. عندما يتُهم الداعية بـ"الاغتصاب"

خبير نفسي: الغرض منها الشو الإعلامي

ناقد: الأمر تصفية حسابات ومنافسة غير شريفة

كثير من الجدل يُثار حول العديد من الشخصيات الشهيرة، بعد الزج باسم العديد منهم فى قضايا "اغتصاب"، والتى كان آخرها للنجم العالمى كريستيانو رونالدو، لاعب البرتغال ونادى يوفنتوس الشهير، والتى سبقها فضيحة الرئيس الأمريكى الشهير دونالد ترامب وكذلك للفنان المغربى سعد لمجرد، وحفيد مؤسس الإخوان حسن البنا. 

الأمر الذى بات مثيرا للعديد من التساؤلات وهو ما الذى يدفع شخصيات شهيرة للتورط فى مثل هذه الأمور، وهل الشهرة التى يحظون بها سببا فى هذا الأمر، أم أن الموضوع له علاقة بخلل فى شخصياتهم الأصلية، فى السطور التالية نحاول رصد أهم هذه الشخصيات وأبرز التهم المتورطين بها، ومحاولة معرفة أسباب تورطهم.

ترامب

رفعت العارضة الإباحية كارين ماكدوغال، دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تطالب فيها بإبطال اتفاق يمنعها من التحدث عن علاقة عاطفية جمعت بينهما، لتصبح بذلك ثانى ممثلة إباحية تلجأ إلى القضاء لإطلاق الحرية للسانها فى سرد تفاصيل علاقتها السابقة بالرئيس.

وفى الدعوى، التى أودعت محكمة لوس أنجلوس، يقول وكلاء المدعية التى كانت تعمل عارضة فى مجلة "بلاى بوي" إن موكلتهم تعرضت لضغوط وتهديدات لإرغامها على التزام الصمت، إضافة إلى تعرضها لحملة افتراء وتشويه سمعة من جانب الفريق القانونى لترامب بهدف النيل من صدقيتها. 

وتقول الدعوى إن علاقة "عاطفية استمرت على مدى 10 أشهر فى 2006 و2007 بين ماكدوغال ودونالد ترامب"، وإن شركة أمريكان ميديا "آمي" الإعلامية التى تملك مطبوعة "ناشونال إنكوايرر" تواطأت مع محامى ماكدوغال لشراء قصة علاقتها بترامب، وبالتالى صمتها عندما قرر الملياردير الجمهورى خوض الانتخابات الرئاسية.

وبحسب الدعوى، فإن "ماكدوغال قبضت مبلغ 150 ألف دولار" ذهب نصفه إلى محاميها الذى لم تكن تعلم أنه متواطئ مع الفريق الآخر، إضافة إلى تلقيها وعدا كاذبا بمساعدتها على الانطلاق فى مسيرتها المهنية كنموذج للصحة واللياقة البدنية.

وتضيف الدعوى أن العلاقة العاطفية التى ربطت بين المدعية وترامب أصبحت اليوم "سرا علنيا" تتداوله الصحف، وأن الفريق القانونى لترامب يهدد ماكدوغال بـ"تدميرها ماليا" إن هى تحدثت إلى صحفيين برئيس الولايات المتحدة.

رونالدو

تناولت وسائل الإعلام العالمية قضية اغتصاب اللاعب العالمى كريستيانو رونالدو نجم منتخب البرتغال المحترف بين صفوف يوفنتوس الإيطالى لفتاة أمريكية باهتمام كبير لما يحظى به اللاعب من شعبيه جارفة فى جميع أنحاء العالم.

وبدأت الواقعة برواية سردتها أمريكية تدعى كاثرين مايورجا لمجلة "در شبيجل" الألمانية، أن اللاعب كريستيانو رونالدو دفع لها 375 ألف دولار، كى تلوذ بالصمت ولا تبوح بما ساعده عليه قريبان كانا برفقته، وهو قيامه فى 12 يونيو 2009 باغتصابها فى الشقة الرقم 57306 بفندق وكازينو Palms فى مدينة "لاس فيجاس" الأمريكية.


بينما رد اللاعب بنفسه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى انستجرام فى مقطع فيديو مصور، نافيًا ما تردد حول واقعة اغتصابه لفتاة أمريكية عام 2009.

وقال رونالدو، فى بث مباشر على حسابه فى الشخصى بعدما سأله أحد المتابعين عن صحة الخبر "ماذا قالوا اليوم؟ لا لا لا، إنها أخبار مزيفة".

وأضاف، أنهم يريدون ترويج أنفسهم، هذا أمر عادى.. يريدون أن يصبحوا مشهورين باستغلال اسمي.

وتابع "هذا جزء من العمل.. أنا رجل سعيد وكل شيء جيد".

حفيد حسن البنا

وفى واقعة أخرى اتهمت هند عياري، مواطنة فرنسية من أصول جزائرية الناشط الإسلامى الشهير طارق رمضان، حفيد مؤسس حركة الإخوان المسلمين حسن البنا، البالغ من العمر 55 عاماً، بالتحرش بها واغتصابها فى أكتوبر من العام الماضي.

وتقدمت هند التى أصبحت ناشطة نسائية فى 20 أكتوبر 2017 بشكوى أمام النيابة العامة فى باريس ضد رمضان، فى خضم نقاش حول التحرش الجنسى فى المجتمع الفرنسى.

وقال محاميها: إن الشرطة استمعت إليها طوال ست ساعات فى روان "نورماندي"، بعد تقديم الشكوى بتهم "الاغتصاب والاعتداء الجنسي" و"التهديدات بالعنف والقتل".

ووصفت فى مقابلات عدة حادثة الاغتصاب التى تعرضت لها عام 2012، حين كانت تعتنق السلفية، على يد رمضان، الأستاذ المحاضر فى جامعة أكسفورد، فى أحد الفنادق، والتى دفعتها إلى مقاضاته أمام المحاكم الفرنسية. 

وأوضحت، أنها تلقت اتصالاً هاتفياً من طارق، يطلب منها أن تلحق به بغرفته فى أحد فنادق العاصمة الفرنسية.

وتابعت قائلة: "لقد قال لى إن قدومها إلى غرفته سيكون أفضل، حيث سيمكنهما الحديث بعيدًا عن الضوضاء، وعندما فتح الباب كان يمسك بيده صحن حلويات شرقية، وعرض على تناول بعضها لكننى اعتذرت".

وأضافت، "حينها دخل الحمام ليغسل يديه ثم عاد وقبلنى بقوة وأعترف أننى لم أقاوم إثرها رمى بكل ثقله على مثل حيوان متوحش ولم يترك لى مجالاً للتنفس".

كما قالت فى روايتها لحادث اغتصابها: "لم أكن قادرة على التنفس طلبت منه أن يتوقف لكنه استمر بعنف وصفعنى بقوة كان فى حالة جعلتنى أشعر أنه من الممكن أن يقتلنى لو قاومت أكثر حينها اغتصبنى وفعل ما فعل". 

رد حفيد البنا على ادعاءات هند، نافياً تلك الاتهامات جملة وتفصيلاً وأكد محامى المفكر الإسلامى السويسري، أن موكله "ينفى قطعياً هذه المزاعم" وسيرفع شكوى بتهمة الافتراء.

وقال المحامى، ياسين بوزرو، فى بيان فى 22 أكتوبر أى بعد يومين على تقديم هند شكواها إلى النيابة العامة فى باريس، إن رمضان "ينفى قطعياً هذه المزاعم، وسيتم إقامة دعوى بتهمة الافتراء أمام مدعى عام الجمهورية فى روان شمال غربى فرنسا.

سعد لمجرد

لم يخل الوسط الفني، من هذه الوقائع وأبرزها اعتقال الشرطة الفرنسية، الفنان المغربى سعد لمجرد، إثر الاشتباه فى تورطه بحادثة اغتصاب جديدة، بعد أن تقدمت فتاة بشكوى ضده إلى مقر شرطة مدينة فى منطقة "سان تروبيه" الساحلية جنوب فرنسا، بحسب ما نشره موقع "ميديابار" الفرنسي.

وقالت وسائل إعلام مغربية، إن فتاة قضت سهرة، مع الفنان المشهور قبل أن يقوم باستدراجها إلى غرفة نومه بأحد الفنادق من أجل الحديث معها، إلا أن الأمر تطور إلى تعنيف واغتصاب، لتتقدم الفتاة بشكوى إلى الأمن، ونقلت عن والد لمجرد "بشير عبدو" أنه فشل فى الاتصال بابنه، للتأكد من خبر اعتقاله.

وتأتى هذه الفضيحة الجنسية الجديدة، فى وقت لم يتمكن لمجرد بعد من طى قضيته الأولى، حيث لا يزال يحاكم أمام القضاء الفرنسى منذ أكثر من سنة ونصف، بتهمة اغتصاب فتاة فرنسية والاعتداء عليها، ولا يحق له مغادرة فرنسا بعدما أطلق سراحه بشكل مشروط، وتمّ السماح له بزيارة المغرب فقط شهر رمضان الماضي.

وأشارت وسائل إعلام فرنسية، إلى أن اعتقال "لمجرد"، لأسباب لا علاقة لها بقضيته مع لورا بريول، الفتاة التى اتهم باغتصابها سابقاً.

خبير نفسى: قضايا الاغتصاب ضريبة الشهرة

الخبير النفسى أحمد ثابت، أكد أن ما يحدث من وقائع اغتصاب هو ضريبة الشهرة التى جمعها الفنان أو الرياضى أو السياسى فى حياته.

وأوضح فى تصريح لـ"المصريون"، أن هذه الوقائع يكون الغرض منها ضجة إعلامية حول الشخصية بسبب غياب الأضواء وإعادتها مرة أخرى حتى يظهر بشكل جديد بين الجمهور، لافتًا إلى أن الكثير من المشاهير تختلق المواقف للوصول إلى هذه النقطة.

وأضاف: "يمكن أن يكون الأمر للتشهير بهذه الشخصية ليفتح المجال لنفسه أو على سبيل شائعة مغرضة بأن يكون منافسًا له فى الأسواق هو من يحاول تشويه صورته ومما يعد حربًا قذرة لأنها تشهير بأعراض الآخرين".

واختتم الخبير النفسى قائلاً: "هناك نوعان من المعالجة لهذه القضايا وهذا الأمر يرجع لدرجة الصلابة النفسية الشخصية لهذا الفنان أو الرياضى بأن يكون واثق من نفسه لكن غير الواثق يذهب إلى وسائل الإعلام لتبرير موقفه".

ناقد: الغرض من هذه الوقائع تشويه صور المشاهير

الناقد الفنى رامى الرازق، يقول إن هذه الوقائع غالبًا ما تكون علاقات شخصية فى بيئات اجتماعية معينة، لكن لا يوجد فنان أو سياسى أو شخص مشهور بهذا الغباء لتوريط نفسه فى مثل هذه القضايا، خصوصًا أنها ضمن القضايا الشرفية، فمن الممكن أن يقوموا بنشر شائعات حول علاقات عاطفية أو قصص زواج للفت الأنظار حولهم، لكن الأمر لا يصل إلى أن يضع نفسه فى الاتهام بجريمة مثل هذه.

وأضاف "الرازق" فى تصريح لـ"المصريون": "لا يوجد منطق عقلى يقول إن شخصًا مشهورًا يضيع مستقبله وشهرته فى طريق مغلق بأن ينشر شائعة عن واقعة اغتصاب هو بطلها ليأخذ نصيبه من الشهرة، لكنى أرى أن الأمر لا يعدو كونه تصفية حسابات أو منافسة غير شريفة من  شخصيات أخري".

وأوضح، أن هذا النوع من المنافسة يكون مادة خصبة للصحافة، على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من المعلومات التى تصل تعتبر فرقعات ومادة شو إعلامي، لافتًا إلى أن كل أنواع الحساب يمكن أن تحدث فى التنافس على الرغم من صعوبة دخول شخص مع آخر فى علاقة وإطلاقها على أنها حقيقة.

وتابع الناقد الفني، عادة الجمهور فى هذه الحالات ينقسم إلى ثلاثة فرق، فهناك منهم من يؤيد ومنهم من يعارض والمعارض يرى أنه لا يستحق هذه الجماهيرية، والبعض يرى أنه لا يمكن أن يفعل مثل هذا الأمر، وهناك فصيل آخر يبحث عن الحقيقة لمعرفة هل حدثت هذه الواقعة بالفعل أم أنه أمر له غرض آخر.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:01 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى